برنامج الدبلوماسيّين الأجانب (ضِيَافَة)

مبادرة أطلَقتها أكاديميّة محمّد بن مبارك آل خليفة للدّراسات الدبلوماسيّة في عام 2019، يستقطب برنامج (ضِيَافَة) الدبلوماسيّين من مختلف دول العالم ليمنحهم فرصة التعرّف على مملكة البحرين عن قُرب. وقد شارَك في النسخة الأولى للبرنامج دبلوماسيّين من 18 دولة. فاز (ضِيَافَة) بمسابقة الابتكار الحكومي (فِكرَة) عام 2018 عن فئة “اختيار الجمهور”، وهي مبادرة من مكتب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء.

يهدف البرنامج إلى توطيد العلاقات الثنائيّة بين مملكة البحرين ودول المُشاركين، وتعزيز معرفتهم بتاريخ، ثقافة، وسياسة مملكة البحرين الخارجية. كما يعمل البرنامج كمنصةٍ لتبادل الأفكار وبناء روابط دائمة مع الدبلوماسيّين من خلفيات متنوعة على الصعيدَين الإنسانيّ والمهنيّ.

يتضمّنُ البرنامج سلسلةً من المحاضرات والجلسات التفاعليّة مع الدبلوماسيّين البحرينيّين الحاليّين والروّاد، ومجموعة من المسؤولين القائمين على عددٍ من الوزارات والجهات الحكوميّة ومؤسّسات القطاع الخاصّ، بالإضافة إلى شخصيّاتٍ من المجتمع المدنيّ. ويتعرّف المشاركون في (ضِيَافَة) على تجربة مملكة البحرين في أبرز القطاعات التنمويّة السياسيّة، الاقتصاديّة، والثقافيّة من خلال الزيارات الميدانيّة للمؤسّسات ذات العلاقة. ويتخلّل البرنامجَ أيضًا جولات سياحيّة-ثقافيّة تُبرِزُ غِني وعمق الإرث الثقافي والإنساني في البحرين.

#IDP2019

المشاكرين

مارين لونغتين

مملكة بلجيكا
مارين لونغتين هي دبلوماسية بلجيكية وموظفة بقسم شبه الجزيرة العربية بإدارة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بوزارة خارجية مملكة بلجيكا. حصلت على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية في عام 2015 من جامعة لييج وشهادة الماجستير في العلاقات الدولية في عام 2017 من جامعة بروكسل. تتحدث الفرنسية والإنجليزية والهولندية.
Mr. Zhang Feng

زانغ فينغ

جمهورية الصين الشعبية
زانغ فنغ دبلوماسي صيني، حصل على بكالوريوس في اللغة الفارسية والأدب الفارسي من جامعة بكين للدراسات الأجنبية في عام 2013. يعمل حالياً في إدارة شؤون منطقة الخليج بوزارة خارجية جمهورية الصين الشعبية، وهو مسؤول عن الزيارات الثنائية بين الصين ودول الخليج. ويتحدث الماندرين والإنجليزية والفارسية.

نور حفيظة بنت أمين

ماليزيا
نور حفيظة بنت أمين تعمل في إدارة الشؤون الثنائية - قسم غرب آسيا بوزارة خارجية ماليزيا، وهي مسؤولة عن جميع الأمور الثنائية بين ماليزيا ومملكة البحرين وسلطنة عُمان ودولة قطر. حصلت نور على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال والتسويق وشهادة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة مارا للتكنولوجيا، بماليزيا.

سعيد بن محمد العمري

سلطنة عمان
سعيد بن محمد العمري، دبلوماسي عُماني حاصل على درجة البكالوريوس في القانون من جامعة بيروت، لبنان. وهو مسؤول عن متابعة القضايا السياسية في الشرق الأوسط، وتنظيم الاجتماعات الثنائية ومتابعة تنفيذ الاتفاقات ومذكرات التفاهم.

خوليا فوينتس دورينديز

مملكة أسبانية
تعمل خوليا في إدارة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بوزارة الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون بمملكة إسبانيا. ويرتكز عملها على متابعة التطورات في منطقة الشرق الأوسط عن كثب وإعداد التحليلات بمختلف القضايا كجزء من عملية تشكيل السياسة الإسبانية تجاه المنطقة. وتركز أيضًا على قضايا مثل إدارة المياه والقضايا الاجتماعية المتعلقة بالرجل والمرأة.

شيفا غوكبيرك كوتلو

الجمهورية التركية
يعمل غوكبرك في وزارة خارجية الجمهورية التركية منذ عامين من الآن، وهو الآن برتبة سكرتير ثالث. ويتركز عمله في المقام الأول على منطقة الشرق الأوسط، وخاصة فلسطين. علاوة على ذلك، فإن إدارته مسؤولة عن العلاقات متعددة الأطراف في الشرق الأوسط، وخاصة الشؤون السياسية والقانونية والثقافية لمنظمة التعاون الإسلامي.

عبد الرحمن هوسيج

البوسنة والهرسك
عبد الرحمن هوسيج من جمهورية البوسنة والهرسك، أمضى فترات طويلة من حياته في الشرق الأوسط يعمل في سفارة بلاده في الرياض، حيث تعامل مع العديد من القضايا الدبلوماسية والقنصلية.
Yasmine Samy Swilam

ياسمين سامي سويلم

جمهورية مصر العربية
انضمت ياسمين سامي سويلم إلى وزارة الخارجية بجمهورية مصر العربية بعام 2012 حيث تعمل حاليًا في إدارة الشؤون العربية. إذ عملت سابقًا نائبًا للقنصل بالقنصلية المصرية في مومباي، حيث كانت مسؤولة عن عدد من المهام السياسية والاقتصادية والقنصلية والإدارية. وتهتم ياسمين بتمكين المرأة وحوار الثقافات.

هيكتور أكانتارا بالاسيوس

الولايات المتحدة المكسيكية
يشغل هيكتور ألكانتارا بالاسيوس حاليًا منصب نائب رئيس البعثة في سفارة الولايات المتحدة المكسيكية لدى الجمهورية اللبنانية. سبق لهيكتور أن عُيّن بجمهورية ألمانيا الاتحادية ملحقًا اقتصاديًا. كما عمل في مقر وزارة خارجية الولايات المكسيكية المتحدة بمكتب الوزير. وقبل أن يصبح دبلوماسيًا، كان موظفًا بالأمم المتحدة، إذ عمل في الاتحاد البريدي العالمي لدى الاتحاد السويسري.

طوبا عاصف

جمهورية باكستان الإسلامية
تعمل طوبا حاليًا مديرًا مساعدًا في وزارة خارجية جمهورية باكستان الإسلامية، ويرتكز عملها في الوزارة على العلاقات السياسية الباكستانية والمراسلات الاستراتيجية مع دول الخليج العربي، بالإضافة إلى شؤون المغتربين الباكستانيين في المنطقة. تحب طوبا السفر وزيارة أماكن جديدة والتعرف على أشخاص جدد من خلفيات مختلفة. وهي حاصلة على شهادة البكالوريوس في العلوم الصيدلية من جامعة بيشاور.

نيلوشا ديلميني بانديغامبالاج

جمهورية سريلانكا الديمقراطية الاشتراكية
تعمل نيلوشا مديرًا مساعدًا في قسم الشرق الأوسط بوزارة الخارجية في جمهورية سريلانكا الديمقراطية الاشتراكية. وقد انضمت إلى الوزارة عام 2013، إذ عملت في قسم الدبلوماسية العامة بالوزارة. ثم أُرسلت إلى القنصلية العامة السريلانكية في ملبورن، حيث شغلت منصب القنصل لمدة ثلاث سنوات ونصف. تعمل نيلوشا في قسم الشرق الأوسط الآن على تقوية العلاقات الثنائية بين سريلانكا ودول المنطقة.

أسماء حسن الحمادي

دولة الإمارات العربية المتحدة
أسماء حسن الحمادي تعمل بوزارة الخارجية والتعاون الدولي بدولة الإمارات العربية المتحدة وهي مسؤولة عن العلاقات الثنائية بين الإمارات وسلطنة عُمان، إلى جانب الحوارات الاستراتيجية للأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية. حصلت أسماء على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة الإمارات العربية المتحدة.

حمد موتا خلف

جمهورية البرازيل الاتحادية
درس حمد موتا خلف القانون في جامعة ساو باولو، ويعتبر دراسته خطوة مهمة للغاية في رحلته ليصبح دبلوماسيًا. انضم إلى وزارة خارجية جمهورية البرازيل الاتحادية في عام 2016. تخرج من دورة تدريبية في الأكاديمية الدبلوماسية البرازيلية بمعهد ريو برانكو في عام 2019، والآن هو مسؤول عن شؤون مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

أحمد غالب الضمور

المملكة الأردنية الهاشمية
أصبح أحمد دبلوماسيًا في عام 2013، وقد عاد لتوه إلى عمّان بعد أن أكمل سنواته الأربع بالقنصلية الأردنية في جدة بالمملكة العربية السعودية، حيث كان مسؤولا عن منظمة التعاون الإسلامي والأمور القنصلية، بالإضافة إلى المهام الإدارية الأخرى. وهو حاصل على درجة الماجستير في حقوق الإنسان والتنمية البشرية، ودرجة البكالوريوس في اللغات. تشمل اهتمامات أحمد المهنية الجماعات الإسلامية السياسية والدبلوماسية العامة والإصلاح السياسي.

دافورين دوروفيتش

الجبل الأسود
دافورين دوروفيتش، دبلوماسي شاب طموح في بداية حياته المهنية. يعمل حاليًا في إدارة الشرق الأوسط وآسيا بوزارة خارجية جمهورية الجبل الأسود.

مونيكا رمزي كالانيجيان

جمهورية الفلبين
مونيكا رمزي كالانيجيان هي دبلوماسية فلبينية التحقت بوزارة الخارجية في مايو 2017. بعد تخرجها من الدورة التأسيسية للدبلوماسيين، انضمت إلى إدارة شؤون الشرق الأوسط وأفريقيا مديرًا مساعدًا لشؤون دول الخليج العربي. قبل الانضمام إلى الخدمة الخارجية، فقد درست مونيكا في جمهورية الفلبين، وجمهورية النمسا، وجمهورية ألمانيا الاتحادية، ولديها خلفية حول العلاقات الدولية والسياسة العامة والتنمية المستدامة.

جيرابون بونبور

مملكة تايلند
جيرابون بونبور دبلوماسي تايلندي يعمل حاليًا في قسم الجوازات بإدارة الشؤون القنصلية بوزارة خارجية مملكة تايلند حيث يتولى مسؤولية إنشاء نظام محدث للمراحل القادمة من جواز السفر التايلاندي الإلكتروني الجديد. عمل جيرابون سابقًا في وحدة الأمن الدولي، وحصل على شهادته الأولى في دراسات الشرق الأوسط في عام 2015 من جامعة إدنبرة ، وشهادته الثانية في دراسات الشرق الأوسط الحديثة في عام 2017 من جامعة ليدن.
Clementine Emma Bunting

كليمنتاين إيما بانتينغ

المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية
كليمنتين دبلوماسية بريطانية تعمل حاليًا مسؤولةً عن ملف مملكة البحرين في إدارة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بوزارة الخارجية وشؤون الكومنولث. السيدة بانتينغ مسؤولة عن التنسيق بين سفارتي مملكة البحرين في لندن والسفارة البريطانية في المنامة.