برامج التوعية

تلعب أكاديمية محمد بن مبارك آل خليفة للدراسات الدبلوماسية دورًا رئيسيًا في تطوير علاقات مملكة البحرين وبقية دول العالم من خلال سلسلة من مبادرات التواصل مع الدبلوماسيين الدوليين. وتسعى الأكاديمية من خلال هذه البرامج إلى توفير معرفة وفهم دقيقين لمختلف جوانب المملكة لأولئك الدبلوماسيين، بما في ذلك سياستها الخارجية وتاريخها وثقافتها وامتدادها الحضاري. وتحتوي هذه البرامج على عناصر تعليمية ممثلةً في شكل محاضرات وورش عمل، وتشمل أيضًا جولات وزيارات ميدانية إلى مختلف المؤسسات الوطنية، فضلاً عن المواقع الثقافية والتاريخية.

البرامج

يُقام برنامج ضيافة سنويًا. إذ تنسق وزارة الخارجية لزيارة مجموعة من الدبلوماسيين الشباب من جميع أنحاء العالم إلى مملكة البحرين، للتعرف على جميع جوانب السياسة الخارجية للمملكة والنظر عن كثب على مؤسساتها المحلية وثقافة مجتمعها. ويهدف البرنامج إلى تعزيز فهم الدبلوماسي الدَّولي لمملكة البحرين.

يقام هذا البرنامج بالتزامن مع برنامج مدينة الشباب 2030م السنوي الذي تقيمه وزارة الشباب والرياضة في مملكة البحرين، ويمتد البرنامج  على ثلاثة أسابيع، وهو دورة تدريبية في الممارسات الدبلوماسية للشباب (16-24 عامًا).