البرامج التأسيسية

أنشئت البرامج التأسيسية في الأكاديمية على أساس منهجي دقيق، يتناسب مع متطلبات تكوين الدبلوماسيين على مختلف الرتب والمستويات من حياتهم المهنية. كما تهدف هذه البرامج إلى المساهمة في تعزيز فكرة استدامة التعلم تحت جميع الظروف، على المستويين النظري والعملي، من خلال اعتمادها على وضع الدبلوماسيين تحت مختلف أنواع الضغوط لمواكبة التسارع الذي نشهده في القرن الواحد والعشرين.

البرامج

يستهدف البرنامج التأسيسي للدبلوماسيين الجدد الموظفين المعينين حديثًا في وزارة الخارجية، الطامحين لكي يصبحوا دبلوماسيين مستقبلًا. إذ تم إعداد البرنامج ليكون دورة مرنة ديناميكية، تعطي المجال للطلبة بتخصيص وقتهم لدخول المكتبة الدبلوماسية والاستفادة من مراجعها الثرية. وحالما يتخرج طلاب هذا البرنامج من دورتهم، يصبحون رسميًا تحت رتبة “ملحق دبلوماسي” لكي يبدأوا مسيرتهم الدبلوماسية.

يُعد البرنامج التأسيسي للنقل إلى الكادر الدبلوماسي الموظفين الإداريين بوزارة الخارجية الذين يسعون لدخول السلك الدبلوماسي للمملكة. ويركز هذا البرنامج على اكتساب المعرفة والمهارات النظرية والعملية اللازمين للانتقال إلى الكادر الدبلوماسي.

البرنامج التأسيسي للدبلوماسيين المبتعثين هو دورة مكثفة، تعد الدبلوماسيين لشغل مناصبهم في بعثات المملكة بالخارج قبل مغادرتهم. ويركز البرنامج على تزويد الدبلوماسيين بالمعرفة والمهارات اللازمة الضرورية لأولئك الدبلوماسيين. كما يحتوي البرنامج أيضًا على برنامج لغوي فرعي متعلق بالدولة التي سيذهب لها الدبلوماسي خلال ابتعاثه.

شهادات