عن الأكاديمية

Mohammed bin Mubarak Al Khalifa Academy for Diplomatic Studies

تأسست أكاديمية محمد بن مبارك آل خليفة للدراسات الدبلوماسية في 1 أغسطس 2019م بموجب مرسوم ملكي سامٍ من لدن حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه. وسُمّيت الأكاديمية بهذا الاسم تكريمًا لسمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، نائب رئيس مجلس الوزراء، الذي شغل منصب وزير الخارجية الأول لمملكة البحرين، ورائد الدبلوماسية البحرينية المعاصرة. خلفت الأكاديمية المعهد الدبلوماسي بوزارة الخارجية في مهامه باعتبارها المؤسسة المسؤولة عن إعداد دبلوماسيي المملكة.

الرسالة

الريادة في مجالي التدريب والبحث الدبلوماسيين على الصعيدين الإقليمي والدولي، وتكوين برامج متنوعة تزود الأفراد بالمعرفة، والأدوات الضرورية الفعّالة في ميدان العمل الدبلوماسي.

22 September 1971
JDP Lecture

التوظيف والتدريب

الأكاديمية مسؤولة عن توظيف وتدريب منتسبي السلك الدبلوماسي في البحرين، ويوظّف الدبلوماسيون المبتدئون عبر اختيار معياري دقيق للغاية، يتضمن الامتحانات والمقابلات الشفهية. وتقدم الأكاديمية برامج تدريب توجه الدبلوماسيين عبر مراحل مختلفة من حياتهم المهنية، مع التركيز على المعرفة والمهارات التي تتطلبها مختلف الرتب الدبلوماسية بما يمثل مصالح مملكة البحرين على الساحة الدولية. وتطمح الأكاديمية إلى رؤية نتائج ملموسة في تطوير قدرات الموظفين المبتدئين والمتقدمين، الذين يتعاطون مع جميع أنماط الدبلوماسية على مختلف المستويات، بهدف تعزيز كفاءاتهم وفعاليتهم بشكل عام. تدرب الأكاديمية الموظفين بواسطة مقررات أكاديمية، وجلسات تتضمن تعزيز المهارات التفاعلية، وفي أغلب الأحيان عبر منهج يدمج بين الجوانب النظرية والعملية.

برامج التوعية

تسعى الأكاديمية إلى رفع مستوى الوعي بالقضايا واتجاهات العلاقات الدولية مع عامة الناس من خلال سلسلة مبادرات تواصلية مشتركة مع مختلف قطاعات المجتمع، وبالتحديد فئة الشباب، في سبيل تكثيف الجهود التي تهدف لتطوير قاعدتي الإلمام والوعي بالقضايا العالمية والدبلوماسية البحرينية. علاوة على ذلك، عززت الأكاديمية تعاونها مع بعض الجهات في مملكة البحرين من خلال توقيعها مذكرات التفاهم مع عدد من المؤسسات في مختلف القطاعات بما في ذلك جامعة البحرين، ومجلس النواب، وهيئة البحرين للثقافة والآثار.

Outreach Event
50 Years of Diplomacy event

الفعاليات والبحوث

تستضيف الأكاديمية عددا من الفعاليات على مدار العام، بما في ذلك سلسلة من المحاضرات، والندوات، والاجتماعات، والمؤتمرات. وتجمع هذه الفعاليات خبراء أكاديميين من داخل وخارج مملكة البحرين، لمناقشة القضايا الدبلوماسية وكافة اتجاهات العلاقات الدولية. كما يتناول هؤلاء الخبراء العلاقة بين الدبلوماسية والمجالات الأخرى مثل الثقافة، والنزاعات، والثورة الرقمية. ومن خلال مناقشة هذه المواضيع عبر أوساطها الأكاديمية، ستشكّل لنا عنصرًا رئيسيًا في استراتيجية البحوث الأكاديمية، إذ يهدف البحث الأكاديمي إلى الإحاطة بكل ما يتعلق بالسياسة الخارجية لتزويد مسؤولي الوزارة والدبلوماسيين بآخر ما يستجد في الشؤون الدولية، لا سيما فيما يتصل بالدبلوماسية البحرينية.

علاقاتنا الخارجية

تعمل أكاديمية محمد بن مبارك آل خليفة للدراسات الدبلوماسية على تطوير العلاقات وبناء الشراكات مع الأكاديميات والمعاهد الأخرى على الصعيد المحلي، والإقليمي، والعالمي، لكي تكون مساهمًا فعالًا في المجتمع البحثي، ومؤسسات التدريب الدبلوماسي. وقد وقّعت الأكاديمية مذكرات تفاهم مع نظرائها في العديد من البلدان مثل: جمهورية مصر العربية، وجمهورية الهند، وجمهورية باكستان الإسلامية، ودولة الإمارات العربية المتحدة.

Foreign Relations and Presence